الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 02:40 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

مقالات الرأي

هدي صالح تكتب: أمرآة بعنق زجاجة

هدي صالح
هدي صالح

ليس هناك مفهوم واضح حول تعريف الزوج البخيل،
فكل مجتمع ينظر إلي الأمر من منظوره الخاص، فهذا الأمر. مرتبط ببيئة الأسرة وبتركيبة المجتمع وبالنظام الإقتصادي القائم من حيث القدرة علي تأمين المستوي المعيشي الجيد للأسرة.
صفحة البخل من أبشع الصفات التي قد تكتشفها المرأة في شريكها وللأسف هذة الصفة قد لا تكتشف قبل الزواج فقد يتظاهر الشريك بيده اليسيرة وشراء بعض الهدايا قد لا تكون ثمينة ولكنه يحاول اظهار يديه الممدودة دائما بالخير ليظهر عكس ما به من صفات سيئة وأهمها البخل فيحاول ان تكون علاقته بشريكته مبنيه في باديء الأمر علي مايشبه السخاء ليعمي عينيها عن ماهو قادم وحتي اذا شعرت فما يفعله تجاهها يجعلها مشوشه متناقضة متسائلة هل هو بخيل ام لا لحين ان تقع بين يديه لتكتشف ما هو اقبح، فالرجل البخيل ليس بخيل ماديا فقط فانه بخيل بكل شيء ماديا و عاطفيا حتي لو بكلمة ثناء لزوجته، هناك ازواج مهما امتلكوا المال الوفير هم غير قادرون علي بسط ذات اليد ،وهم يقعون تحت تأثيرات نفسيه تدفعهم إلي الشح والبخل بمالهم وعواطفهم، فهم في جانب والعطاء في جانب اخر.
فلابد من عمل دراسات لمعرفة ماهي الاسباب التي تؤدي بهم الي هذا السلوك ولنجد نتائج تقدم لهم الحلول وتساعدهم علي تجاوز هذا السلوك، فالكثير منهم قد يتملكهم البخل دون رغبه نتيجة التربية الخاطئة منذ الصغر.
فالزوج البخيل يغرق حياة اسرته بالمشكلات الاجتماعية ويؤثر ذلك علي نفسية الأبناء، وقد يقدم الأبناء علي السرقة للحصول علي المال، وقد يؤدي بالفتاة الي طرق غير شرعية للحصول علي الأموال،
ام الزوجة فإن بخل الزوج ينعكس عليها بشكل مباشر فالأم يقع عليها الحمل الكبير في تحمل المسؤلية عن الاسرة، فعدم قدرتها علي توفير اللازم لأبنائها يقعها في حيرة من أمرها، تجعل مشاعر الأحترام والمحبة تتلاشي ويصبح هناك نفور وكراهية للزوج وقد يؤدي هذا البخل إلي حدوث الطلاق.
هناك خمس علامات تدل علي الزوج البخيل :-
١- يربط كل شيء بالمال
يتحدث دائما عن المال وذلك في مختلف حياته دائما مايربط كل حياته بالمال.
٢- طلباتك وخصوصا الشخصية ليس لها مكان في حسابته فهذة الطلبات تعتبر بالنسبة له ترفيهية تستطع الاستغناء عنها أو يقوم بشراء ما هو ضروريا فقط، واذا كانت الزوجة تعمل مستحيل ان يفكر في شراء حتي جوارب، وان مرضت قد لا يبالي ان ياخذها لطبيب او يأتي لها بالعلاج الازم لمرضها فهي لديها الأموال التي تسطيع ان تقوم بشراء مايلزم لها من أموالها الشخصية ولا يعنيه أن الزوجة مهما كانت لديها أموال ترغب في أن زوجها يعطيها من مالة الشخصي أو يشتري لها هدية ولو بسيطة فهذه تمثل بالنسبة لها معني كبير ولكن الزوج البخيل لا يفهم هذه الأمور لأن كل تركيزه ينصب علي أن يستنفز أموال زوجتة مهما كلفهُ الأمر ولا يفرق معه اذا هذا قد يؤذي مشاعرها ويجعلها حزينة فهي أولا وأخيرا زوجة وأم.
٣- احتياجك لمال
اذا تعثر عليكي شيء بشكل طاريء فهو أخر شخص قد تطلبي منه المساعدة فقد لا يكون السند الذي تتوقعينه ويقوم برفض طلبك أو يجد لك خيارات أخري بعيداً عنه، فحين يحدث ذلك ستشعرين بالفزع والقهر لأنك تعلمين انه لن يعطيكي المال.
٤- اختيار الأماكن الرخيصة للذهاب اليها أو أماكن مجانية، فالزوجة تحتاج احيانا ألي الخروج ألي أماكن ترفيهية لتدليل نفسها لشراء ما ترغب به فالزوج البخيل سيجد دائما أعذار للهروب من الخروج سويا سيتحجج بإنه ليس لديه وقت، واذا قام بالخروج مع زوجته بحث عن أماكن رخيصة.
وقد يتقاسم معكي فاتورة المطعم أو المكان التي تجلسين فيه فكل اهتماماته هو توفير المال.
٥- سيكون لديه دائما مخططات مختلفة لكسب المال وسوف يقنعك دائما اذا كان لديك مال ويعلم عنه إنه هو الاصلح لاستثمار هذا المال وانه سيجلب لكي كثير من الفوائد وسيشعرك إنه هو الوحيد بهذا العالم الذي يخاف عليك وعلي أموالك وان كل من حواليك يريد سرقتك واستغلالك انما هو الوحيد من يريد لك الفائدة وهذا الزوج البخيل لا يخضع بالتهديد فقد يزيد من الأمر سوءاً ويصر علي تصرفاته أكثر وأكثر.
الحياة مع زوج بخيل حياة صعبة كلها متاعب وعدم استقرار فهذا الزوج قد اكتسب هذه الصفة نتيجة تربية وسلوك قد يكون عاشه في منزله وسط اسرته لان في اعتقادي إن هذه الصفة قد تكون مكتسبة او بسبب أمراض نفسية.
فكم هو تقصير البخيل في حق زوجته وأهله، وكم هو مساءل ومحاسب وكم عرض نفسه للعقوبة من الله تعالي أولا ومن القضاء والناس ثانيا وكم هو ناقص الايمان مضطرب العقيده ،بل هو اتعس الناس واشقاهم.

هدي صالح أمرآة عنق زجاجة

مقالات الرأي

آخر الأخبار