الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 06:17 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

طب وصحة

نصائح لتعزيز صحة البشرة والحد من حروق الشمس

صحة البشرة
صحة البشرة

يتسبب فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، في أضرار جسيمة للبشرة، كما أن التعرض لحروق الشمس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، بالإضافة إلى شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد، وفقًا لما نشر في صحيفة ذا صن البريطانية.

وحذر خبراء الصحة، من أنه يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية، أن تسبب ضررا للجلد بطرق عديدة، ويشمل ذلك تسريع انخفاض ألياف الجلد والكولاجين والإيلاستين، والتي يمكن أن تؤدي إلى التجاعيد وترهل الجلد، ويمكن أن تزيد أيضا من عدد الخلايا الصباغية النشطة المسؤولة عن إنتاج الميلانين، مما يؤدي إلى بقع الشيخوخة والتصبغ، وفيما يلي نصائح للحد من ظهور شيخوخة الجلد، وعلاج حروق الشمس.

استخدام جل الصبار

يعرف جل الصبار طبيًا بالألوفيرا، وهو يحتوي على خصائص تبريد تساعد على تقليل الاحمرار والالتهاب، بالإضافة إلى أنه يعالج تجاعيد البشرة وترهل الجلد، ويساهم في ترطيب البشرة.

استخدام واقي الشمس

ينصح أطباء الجلدية، بتطبيق واقي الشمس بدقة قبل الخروج خلال ساعات النهار، وذلك للوقاية من أشعة الشمس الحارقة والحد من خطر الإصابة بحروق الجلد ومن ثم الوقاية من سرطان الجلد، على أن يتم اختيار واقي شمس مناسب لنوع البشرة.

الحرص على ترطيب البشرة باستمرار

يوصي خبراء الصحة بترطيب البشرة بشكل يومي باستخدام كريمات الترطيب المناسبة، على أن يكون المرطب يحتوي على مكونات أخرى مثل حمض الهيالورونيك والسيراميدات والنياسيناميد والجلسرين، ويمكن أن تساعد هذه في ترطيب البشرة واستعادة حاجز الرطوبة الطبيعي، والذي يمكن أن يتعرض للخطر بسبب التعرض لأشعة الشمس.

الحصول على التغذية الصحية

تعد مضادات الأكسدة هي أفضل صديق للبشرة، ويمكن الحصول عليها من الأمصال المضادة للأكسدة مثل فيتامين C أو فيتامين E أو ريسفيراترول أو مستخلص الشاي الأخضر التي يمكن أن تساعد في مكافحة الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي الناجم عن أضرار أشعة الشمس.

فصل الصيف درجات الحرارة الشمس حروق الشمس الجلد التجاعيد

طب وصحة

آخر الأخبار