الأربعاء، 23 أكتوبر 2024 09:17 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

متحدثة الخارجية الصينية: بكين لا تقدم أسلحة لأي من أطراف النزاع الأوكراني

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينج، إن جمهورية الصين الشعبية لم تقدم أسلحة لأي من أطراف الصراع الأوكراني وتفرض رقابة صارمة على تصدير السلع ذات الاستخدام المزدوج.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لماو نينج اليوم الجمعة 18 أكتوبر، ردا على سؤال بشأن فرض العقوبات الأمريكية على الشركات الصينية التي يزعم أنها تتورط في إنتاج طائرات مسيرة تستخدمها روسيا بأوكرانيا، حيث تابعت: "لم تقدم الصين أبدا أي أسلحة فتاكة لأي طرف من أطراف الصراع الأوكراني، وتفرض رقابة صارمة على تصدير المنتجات ذات الاستخدام المزدوج، بما في ذلك الطائرات المسيرة، وتعارض أيضا استخدام الطائرات المدنية المسيرة لأغراض عسكرية".

وأضافت ماو نينج، أن الصين تدعو الولايات المتحدة الأمريكية إلى التوقف عن استخدام القضية الأوكرانية كذريعة للضغط على الصين، حيث قالت: "تدعو الصين الولايات المتحدة إلى التوقف فورا عن استخدام القضية الأوكرانية لتشويه الصين والضغط عليها، وكذلك التوقف عن فرض عقوبات أحادية غير قانونية بشكل عشوائي، واللجوء إلى الولاية القضائية خارج الحدود الإقليمية ضد الكيانات والأفراد الصينيين".

وشددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، على أن جمهورية الصين الشعبية ستتخذ جميع التدابير اللازمة لحماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات الصينية والمواطنين الصينيين.

وفي سياق آخر، قالت ماو نينج، في 9 سبتمبر، إن الصين على استعداد لتعزيز التعاون في مجال إزالة الألغام مع البلدان الإفريقية ومساعدة إفريقيا في القضاء على تهديد الألغام في أقرب وقت ممكن.

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية الصينية، خلال قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي "فوكاك" لعام 2024، وفقا لوكالة الأنباء الصينية، الإثنين، أن الصين أعلنت عن "عملية من أجل إفريقيا خالية من الألغام"، والتي تأتي من بين عدد من الإجراءات العملية التي اتخذتها الدولة لتنفيذ مبادرة الأمن العالمي في إفريقيا.

وأوضحت أن التعاون في السلام والأمن مجال هام في تشكيل مجتمع مصير مشترك صيني - إفريقي صالح لكل الأحوال في العصر الجديد، مشيرة الى أن الصين ملتزمة بالمساعدة والتعاون في مجال إزالة الألغام لأغراض إنسانية، واتخذت إجراءات ملموسة لدعم أنجولا وإريتريا وتشاد ودول أخرى في تحسين قدرتها على إزالة الألغام، ما أسهم في سلامة المدنيين المحليين وتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية.

وأعربت عن استعداد الصين للعمل مع البلدان الإفريقية لتعزيز التعاون في مجال إزالة الألغام لأغراض إنسانية من خلال المساعدة المادية وتدريب الأفراد والتوجيه الميداني ووسائل أخرى.

وزارة الخارجية الصينية ماو نينج

أخبار عالمية

آخر الأخبار