الإثنين، 14 أكتوبر 2024 09:21 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عالمية

الزلازل تضرب إثيوبيا وتهدد سد النهضة.. و2023 الأكثر تسجيلا للزلازل

زلزال
زلزال

تعرضت إثيوبيا مساء أمس إلى زلزال بقوة 4.9 درجة على مقياس ريختر، بالقرب من منطقة جيليمسو وعلى بعد 42 كيلو متر شمال شرق مدينة ميتهارا، بحسب مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض.

وبحسب تقرير لمنظمة "earthquakelist" تعرضت إثيوبيا خلال العشر سنوات الأخيرة إلى عدة زلزال قوية مقارنة بالسنوات السابقة، مشيرة إلى أنها تعرضت لـ 109 زلزال بقوة 4 درجات أو أكثر ضمن نطاق 300 كيلومتر (186 ميل) من إثيوبيا، وهذا يعني حدوث 10 زلازل في السنة الواحدة فقط.

الانهيارات الطينية فى إثيوبيا تهدد بوفاة آلاف الأطفال.. ودعوات دولية لاحتواء الكارثة

أبرز الزلزال في إثيوبيا خلال 10 سنوات

وأظهر التقرير أن نسبة الزلزال التي ضربت إثيوبيا العشر سنوات الماضية وبلغت حدتها حوالي 4 درجات ريختر حوالي 91.74 % بما يعادل 100 زلزال فيما بلغت حدة الزلازل 5 درجة ريختر 8.26% بإجمالي 9 زلازل خلال الفترة ذاتها.

عدد الزلازل في إثيوبيا خلال عشر سنوات

وكان عام 2023 ثم عام 2022 يليه عام 2021 الأكثر حدة وعددا في الزلازل التي تعرضت لها إثيوبيا طوال العقد الماضي.

وبحسب المنظمة وقع عدد كبير نسبيًا من الزلازل قرب إثيوبيا في عام 2023 وتم رصد ما مجموعه 38 زلزالًا (بقوة 4 درجات أو أكثر) ضمن نطاق 300 كيلومتر من إثيوبيا في ذلك العام وكان أقوى زلزال بقوة 5.6 درجات هذا بخلاف حدوث زلزال كثيرة بلغت درجتها أقل من 4 درجات لذا تم استبعادها من الرصد خلال العشر سنوات الماضية.

قوة الزلازل في إثيويا

ومع هذا لم تحدث أي زلازل بقوة 6 درجات أو أكثر بالقرب من إثيوبيا خلال هذا السنوات العشر، لكن وقع أقوى زلزال حديث في السنوات العشر الماضية بالقرب من إثيوبيا في 1 أغسطس 2023 فقد بلغت قوته 5.6 درجة ريختر وضرب على بعد 192 كيلومترًا (119 ميلًا) شمال ميكيلي، على عمق 7 كيلومترات وتبعه المزيد من الزلازل القوية.

آخر مستجدات الانهيارات الأرضية فى إثيوبيا

زلازل إثيوبيا تهدد سد النهضة

وكان أكبر زلزال تعرضت له إثيوبيا منذ بدء رصد الزلزال عام 1906، فقد بلغت قوته 6.5 ريختر ووقع بالقرب من جوبا في السودان وووصلت آثاره إلى إثيوبيا.

وأثار ارتفاع وتيرة الزلزال في إثيوبيا خلال العقد الماضي بالتزامن مع بناء سد النهضة وزيادة عمليات الملء وحجم السد وارتفاعه مخاوف من انهيار السد خاصة وانها تقع قرب موقع البناء، فقد كان الزلزال الأخير أمس قرب منطقة أورمو الموجود فيها السد.

إثيوبيا منطقة جيليمسو مدينة ميتهارا مركز الأبحاث الألماني لعلوم الأرض زلزال سد النهضه زلازل إثيوبيا تهدد سد النهضة زلازل إثيوبيا مقياس ريختر

أخبار عالمية

آخر الأخبار