الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 06:12 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

الصحف التركية بعد زيارة السيسي لأنقرة: صداقة تاريخية وتعاون وثيق غير محدود

السيسي وأردوغان
السيسي وأردوغان

احتفت الصحف التركية بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا والتي تعد الأولى له والأولى لرئيس مصري منذ 12 عامًا، مؤكدة أن مثل هذه الزيارة سيكون لها تأثير إيجابي كبير على كل من مصر وتركيا، وخصوصًا في المجالات الاقتصادية المشتركة.

الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى

وبحسب صحيفة "هاريكي" التركية، فقد استقبل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس السيسي في المطار، وظلوا لفترة وجيزة في قاعة المشاهير بمطار إيسنبوجا ثم توجها إلى المجمع الرئاسي.

وأضافت أنه عقب الاجتماع الثنائي في المجمع، عُقد اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، وكان هذا هو الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى، الذي تمت إعادة هيكلته في نطاق الإعلان المشترك الموقع خلال زيارة أردوغان إلى القاهرة في 14 فبراير، وتم خلال الاجتماع التوقيع على 17 اتفاقية بين البلدين.

نقطة تحول في العلاقات الثنائية

وأشارت إلى أن الزيارة تعد بمثابة نقطة تحول في العلاقات الثنائية والتي تُعد من العلاقات التاريخية الوطيدة في الشرق الأوسط.

بينما كشفت شبكة "تي آر تي" التركية، عن تعزيز التعاون المشترك بين مصر وتركيا بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم التوقيع على العديد من اتفاقيات التعاون في نطاق مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى الذي عقد في المجمع الرئاسي.

وتابعت أنه وفي إطار اللقاء الذي حضره وزير النقل والبنية التحتية عبد القادر أورال أوغلو ونظيره وزير الصناعة والنقل المصري كامل الوزير، تم التوقيع على ثلاث مذكرات تفاهم بين البلدين في قطاع النقل والاتصالات.

وفي تصريحات حول التعاون الذي سيتم تحقيقه، قال أوغلو: "وقعنا ثلاث اتفاقيات: مذكرة تفاهم بشأن تطوير التعاون في قطاع السكك الحديدية، ومذكرة التفاهم بين إدارات الطيران المدني، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون في قطاع السكك الحديديةمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات."

محمد الباز: زيارة الرئيس السيسى تركيا مهمة فى دلالتها وتوقيتها

وأضافت أنه من المقرر أن تتضاعف الرحلات الجوية اليومية بين مصر وتركيا، حيث قال أوغلو: "تم زيادة عدد رحلات الركاب الأسبوعية بين البلدين والتي كانت 30 ترددا إلى 67 ترددا".

وفي معرض تقييمه لمذكرة التفاهم في مجال الطيران المدني، ذكر أورال أوغلو أنه تم حل المشاكل المتعلقة بالتردد وقال: "مع مذكرة التفاهم بين إدارات الطيران المدني، انخفض عدد رحلات الركاب بين البلدين، والتي كانت 30 ترددًا أسبوعيًا، تمت زيادته إلى 67 ترددًا، وهناك 28 رحلة أسبوعية على خط الخطوط الجوية التركية اسطنبول-القاهرة و5 رحلات على خط آيجيت صبيحة كوكجن-القاهرة".

وأضافت الشبكة أن شركات الطيران التركية تنظم أيضًا رحلات إلى شرم الشيخ والغردقة والإسكندرية، وهي الوجهات السياحية في مصر.

وقال وزير النقل والبنية التحتية التركي: "نقدر أن هذه المذكرة ستقدم مساهمة إيجابية في العديد من القطاعات، خاصة الأنشطة الاقتصادية والتجارة والسياحة بين البلدين".

وفي تقديم معلومات حول الاتفاقية المتعلقة بقطاع السكك الحديدية، ذكر أورال أوغلو أنه ضمن نطاق مذكرة التفاهم هذه، تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات مثل صيانة وإصلاح السكك الحديدية، وتطوير البنية التحتية، وتخصيص القدرات وإدارة حركة المرور.

الزيارة كشفت عن وجهات النظر المشتركة بين مصر وتركيا بشأن قضايا الإقليمية

بينما أكدت شبكة "يورو نيوز" في نسختها التركية، أن الزيارة كشفت عن وجهات النظر المشتركة بين مصر وتركيا بشأن عدد من القضايا الإقليمية، وخصوصًا القضية الفلسطينية.

وأضافت أنه مع عودة العلاقات بين البلدين، بدأت تركيا ومصر مؤخرًا في اتباع سياسات متداخلة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، حيث تتفق البلدان في معظم القضايا الإقليمية بينما تختلف في قضايا أخرى.

تركيا السيسي مصر تعاون مصري تركي الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العلاقات الثنائية

أخبار عربية

آخر الأخبار