الإثنين، 14 أكتوبر 2024 05:24 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

قناة الوثائقية تعرض الموسيقى في كابول قريبًا

الفيلم الوثائقى الموسيقى في كابول
الفيلم الوثائقى الموسيقى في كابول

أعلن قطاع الإنتاج الوثائقي بشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، عرض الفيلم الوثائقي "الموسيقى في كابول" على قناة "الوثائقية" قريبًا.

تفاصيل الفيلم الوثائقي الموسيقى في كابول

يوثق الفيلم الصراع بين الفن والإرهاب في أفغانستان، من خلال تناول قصة إنقاذ معهد الموسيقى بالعاصمة الأفغانية "كابول" من الوقوع تحت سيطرة عناصر جماعة طالبان.

ويرصد الفيلم الرحلة المحفوفة بالأخطار التي قطعها أفراد الفرقة الموسيقية بالمعهد للهرب من "كابول"، ثم الانتقال إلى مدينة ملبورن في أستراليا، ومنها إلى مدينة لشبونة في البرتغال؛ هربًا من تطرف حركة طالبان، ورفضًا للخضوع لتلك الحركة، وإيمانًا بفنهم.

أفلام حرب أكتوبر

على جانب آخر، تعرض القناة الوثائقية عددًا من الأفلام الجديدة التي توثق لانتصارات حرب أكتوبر 1973 منها:

وثيقة جاليلي

تعرض القناة الوثائقية الفيلم الوثائقي الجديد "وثيقة جاليلي"، ضمن احتفالات الذكرى الحادية والخمسين لانتصار أكتوبر التي تمتد لنهاية الشهر الجاري، بهدف تسليط الضوء على فترة مهمة من تاريخ مصر، مقدّمًا عملًا دراميًا يليق بهذه الذكرى العظيمة، خاصة وأن صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية قد أكدت أنها حصلت على مجموعة من 100 وثيقة تتعلق بأكثر الاجتماعات سرية في تاريخ البرنامج النووي الإسرائيلي، كُتبت بخط يسرائيل جاليلي، الذي كان وزيرًا بلا حقيبة ومستشارًا مقربًا لرئيسي الوزراء ليفي أشكول وجولدا مائير.

تتناول هذه الوثائق اجتماعات سرية عُقدت بين عامي 1962 و1963، حيث تمت مناقشة مستقبل المشروع النووي وتأثيره على الدول المجاورة، خاصة مصر، وتكتسب هذه الوثائق أهميتها من عدم وجود محاضر رسمية لهذه الاجتماعات، مما يعزز سريتها كما تضمنت النقاشات المخاوف المتعلقة بتشغيل مفاعل ديمونة وسبل إخفاء المشروع عن المفتشين الأجانب، بالإضافة إلى مصادر التمويل التي اعتمد عليها المشروع منذ تشغيله سرًا في عام 1958، وكل ذلك الأمور يرصدها العمل بشكل تفاصيلي.

إيلات

كما تعرض القناة الوثائقية خلال خلال الأيام المقبلة، فيلم "إيلات" الذي يوثق نجاح القوات المسلحة في حربها ضد العدو الصهيوني.

يوثق الفيلم تفاصيل إغراق المدمرة الإسرائيلية "إيلات"، في عملية كانت الأولى من نوعها في تاريخ البحرية العالمية، أدت إلى تغيير كبير في الاستراتيجيات العسكرية.

ويكشف عن اعترافات بعض قادة العدو وجنوده الناجين، ومن بينهم قائد المدمرة "إيلات"، كما يوثق الفيلم العمليات اللاحقة التي نفذتها قوات البحرية المصرية ضد العدو الإسرائيلي على مسرح عمليات البحر الأبيض المتوسط، ومسرح عمليات البحر الأحمر، خلال سنوات حرب الاستنزاف الثلاث، التي مهدت الطريق إلى نصر أكتوبر المجيد، ويقدم شهادات من بعض أبطال الجيش المصري الحقيقيين الذين شاركوا في الإغارات على ميناء "إيلات" الإسرائيلي، ويرصد ردود الفعل الداخلية في إسرائيل تجاه تلك العمليات، وحجم الخسائر التي تكبدها العدو.

الموسيقى في كابول الفيلم الوثائقى الموسيقى في كابول موعد عرض فيلم الموسيقى في كابول على الوثائقية القناة الوثائقية افلام القناة الوثائقية

الفن والثقافة

آخر الأخبار