الخميس، 19 سبتمبر 2024 10:08 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

أخبار عربية

للمرة الثانية خلال عام.. إيران تنجح في إطلاق قمرها الصناعي «جمران1»

القمر الصناعي جمران 1
القمر الصناعي جمران 1

 

للمرة الثانية خلال أقل من عام، أطلقت إيران، اليوم السبت، القمر الصناعي البحثي «جمران 1» بواسطة حامل الأقمار الصناعية (قائم 100) ووضعته بنجاح في مدار يبلغ طوله 550 كيلومترا، وفقا لما نقلته وكالة «إرنا» الإيرانية.

 

 

وتمكن حامل الأقمار الصناعية (قائم 100) الذي يعمل بالوقود الصلب، والذي تم تصميمه وبناؤه من قبل متخصصين في القوة الجوية الفضائية التابعة لحرس الثوري الإيراني، من إكمال عملية وضع القمر الصناعي (جمران 1) في المدار بنجاح وذلك في عمليته المدارية الثانية.

 

 

ووفقا للوكالة فإن القمر الصناعي جرى تصميمه من قبل المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية (Sairan)، بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي وشركات القائمة على المعرفة الخاصة.

 

 

ويزن «جمران1» نحو 60 كيلو متر ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

 

 

وأطلقت إيران، في بداية العام الجاري، القمر الصناعي «ثريا» تم إطلاقه إلى مدار يبعد 750 كيلومترا، وهو الأعلى بالنسبة للبلاد حتى الآن.وتقول الولايات المتحدة إن التكنولوجيا الباليستية بعيدة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في المدار يمكن أن تسمح أيضا لإيران بإطلاق أسلحة بعيدة المدى تتضمن رؤوسا حربية نووية، بينما تنفى إيران هذا الأمر، مؤكدة على أنها لاتحاول تحاول تطوير أسلحة نووية.ووفقا لتقارير إعلامية عالمية، فإن إيران تمتلك أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، وأطلقت بالفعل عددا من الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء لجمع البيانات تتعلق بالزراعة الطقس والكوارث الطبيعية.

 

الصواريخ الباليستية النظام الصاروخي الإيراني القمر الصناعي جمران 1 الأسلحة الصاروخية الحرس الثوري الإيراني

أخبار عربية

آخر الأخبار