الأربعاء، 18 سبتمبر 2024 12:04 مـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

13 عاما على وفاة خيري شلبي.. وهذه أبرز رواياته

خيري شلبي
خيري شلبي

13 عاما على وفاة الأديب خيري شلبي، الذي رحل عن عالمنا في 9 سبتمبر لعام 2011، تاركا إرثا كبيرا من الأعمال الأدبية، إذ ألف حوالي 70 كتابًا، من بينها عشرين رواية ودراسات نقدية وحكايات تاريخية ومسرحيات ومجموعات قصصية.

يُنظر إلى خيري شلبي على نطاق واسع على أنه أفضل من وصف الشارع المصري من خلال رواياته، وكان من أوائل من كتبوا ما يسمى بالواقعية السحرية، ففي أدبه الروائي تتشخص المادة وتتحول إلى كائنات حية تعيش وتخضع لتغيرات وتؤثر وتتأثر، وتتحدث الأطيار والأشجار والحيوانات والحشرات وكل ما يدب على الأرض، حيث يصل الواقع إلى مستوى الأسطورة، وتنزل الأسطورة إلى مستوى الواقع، ولكن القارئ يصدق ما يقرأ ويتفاعل معه.

وخلال السطور التالية؛ يستعرض "الدستور" أبرز روايات خيري شلبي..

وكالة عطية


نشرت رواية "وكالة عطية" للكاتب خيري شلبي عام 2008، وصنفت في الرتبة الثامنة والثلاثين في قائمة أفضل مئة رواية عربية.

يتسبب اعتداء بطل الرواية ــ الطالب المتفوق بمعهد المعلمين بدمنهورــ على مدرسه في طرده من المعهد وسقوطه إلى العالم السفلى: وكالة عطية: مأوى المهمشين والصعاليك والأشقياء في المدينة. ومن هنا يأخذنا الكاتب الكبير خيري شلبي في واحدة من أمتع الرحلات وأكثرها تشويقا، إلى قاع مدينة دمنهور وعوالم مثيرة بل تكاد تكون خيالية.

صالح هيصة


يأخذنا الحكَّاء خيري شلبي بأسلوبه الجذاب وحكاياته المثيرة في رواية "صالح هيصة" في رحلة ممتعة إلى عالم المثقفين وقاع مدينة القاهرة والصعاليك وغُرز الحشيش، ليتحول صالح هيصة إلى شاهد على العصر بأحلامه الكبرى وانتصاراته وانكساراته.

الوتد

تدور الأحداث في رواية خيري شلبي، "الوتد" بصورة أساسية في الريف المصري، الذي صور الكاتب من خلاله حياة الأسرة الريفية وطقوسها، وتحولاتها الموازية لتحولات الواقع المصري في أربعينيات القرن الماضي، فبدت محاولات الكاتب لإعادة إحياء هذه البيئة حتى لو من خلال الذاكرة.

زهرة الخشخاش


تدور الرواية بين الحرب العالمية وثورة 1952 حول شاب من أسرة بسيطة ينتقل للعمل لدي أسرة ثرية بالقاهرة فيكتشف علاقات غريبة وصفقات سياسية وتجارية وأعمال سمسرة وغش تجاري وجمعيات يهودية ومنشورات صهيونية.. كل ذلك بأسلوب خيري شلبي السلس الآخاذ.

صهاريج اللؤلؤ


تدور أحداث رواية خيري شلبي "صهاريج اللؤلؤ" حول شاب مبدع يدعى عبد البصير الصوفاني كان والده الفنان السابق وصاحب ورشة تصليح الآلات الموسيقية يرغمه على عدم تعلقه بالكمان وبالموسيقة نفسها إلى أن هجره عبد البصير وعمل مع إبراهيم أفندي غطاس في الأفراح والموالد، تبدأ الأحداث في التطور مع مقابلته لسعدية المليجي وحبه لها ثم المفاجأة في وسط الرواية وزواجه من منال الطالبة في الإعدادي، ويؤسس في النهاية عبد البصير فرقة الموسيقى العربية التي تنال شهرة فائقة ويطوف معها بلدان العالم الواسعة لينال ما يستحق من شهرة وتقدير.

خيرى شلبي رواية الواقعية السحرية روايات خيري شلبي حكايات تاريخية الشارع المصري

الفن والثقافة

آخر الأخبار