الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 06:25 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الفن والثقافة

ذكراه الـ 31.. بليغ حمدي يصدح في سماء دار الأوبرا المصرية

بليغ حمدي
بليغ حمدي

في أمسية فنية ساحرة، تحتفل دار الأوبرا المصرية بذكرى رحيل الموسيقار الكبير بليغ حمدي، حيث يلتقي الجمهور مع نخبة من الفنانين لتقديم باقة من أجمل ألحان بليغ، في ليلة إحياء ذكراه وتجديد العهد بفنّه الراقي، فدار الأوبرا، التي كانت شاهدة على الكثير من أعماله الخالدة، تستضيف احتفالًا يليق بقامة فنية بحجم بليغ حمدي.

وفي إطار الاحتفال بالذكرى الحادية والثلاثين لرحيل الموسيقار الكبير بليغ حمدي تعرض دار الأوبرا المصرية في الثاني عشر من سبتمبر الجاري فيلم «بليغ الطير المسافر» الذي يتناول أهم المحطات الحياتية والفنية للراحل العظيم بليغ حمدي.

فيلم «بليغ الطير المسافر» من انتاج المركز القومي للسينما وسيناريو الناقدة الفنية الكبيرة فايزة هنداوي، ومن إخراج المبدع حسين بكر رئيس المركز القومي للسينما، وقد شارك بالفيلم كوكبة من النجوم على رأسهم النجم على الحجار والفنانة القديرة عفاف راضي والفنان الراحل شوقي حجاب ومن عائلة الموسيقار الراحل شارك ابن أخيه تامر حمدي.

ويعد فيلم «بليغ الطير المسافر» توثيقًا فنيًا لأحد أبرز صناع الموسيقى في الوطن العربي وصاحب أجمل وأشهر ألحان عرفها العصر الذهبي للأغنية المصرية.

من هو بليغ حمدي؟

بليغ حمدي هو واحد من أبرز وأهم الملحنين في تاريخ الموسيقى العربية، بل وربما من أهم ملحني القرن العشرين، حيث اشتهر بعبقريته الموسيقية وألحانه الخالدة التي تركت بصمة عميقة في وجدان الملايين.

ولد بليغ حمدي في 7 أكتوبر 1932 في حي شبرا بالقاهرة، وبدأ مشواره الفني في سن مبكرة، حيث كان يعزف على العود والبيانو، ولقد تأثر بأساتذة الموسيقى الكبار وتعاون مع كبار الفنانين مثل أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، ووردة الجزائرية، وشادية، وغيرهم.

04dc32694777.jpeg
4ba762da462e.jpeg
52dd752f9304.jpeg
بليغ حمدي دار الأوبرا المصرية بليغ الطير المسافر

الفن والثقافة

آخر الأخبار