الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024 06:14 صـ
بوابة المصريين

رئيس الحزب د. حسين ابو العطا

الاقتصاد

لإعادة الإعمار والتنمية.. مصر تترقب 165 مليون يورو من البنك الأوروبي

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية
البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

تترقب مصر الحصول على قرض بقيمة 165 مليون يورو من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) لصالح الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بهدف تعزيز شبكة نقل الكهرباء في البلاد.

ومن المقرر أن تصدر الموافقة على قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار بحلول 25 سبتمبر الجاري، بعدما اجتاز المراجعة النهائية، حيث يسهم في تعزيز قدرة مصر على دمج الطاقة المتجددة وتحسين موثوقية شبكة الكهرباء بشكل عام.

قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار

ووفقاً لبيانات الموقع الرسمي لـ " البنك الأوروبي لإعادة الإعمار" سيمول القرض مشروعين، الأول هو دعم تحديث محطة فرعية حيوية بجهد 500 كيلو فولت تقع في محافظة القاهرة، والذي يستهلك 40% من التمويل، ويعد هذا التحديث ضروريًا للحفاظ على استقرار الشبكة ويرتبط ارتباطًا مباشرًا بإكمال محطة توليد الكهرباء التي تعمل بالغاز في شبرا الخيمة. وتشكل هذه المبادرة جزءًا من برنامج الربط بين المياه والغذاء والطاقة الأوسع نطاقًا في مصر.

ثانيًا، سيتم استخدام 60% من التمويل لبناء خط نقل علوي عالي الجهد بطول 200 كيلومتر، حبث ستسهل هذه البنية التحتية الجديدة من نقل ما يقرب من 2.1 جيجاوات من الطاقة المتجددة من منطقة خليج السويس، في وقت يتم خلاله تطوير أو إنشاء العديد من مشاريع طاقة الرياح.

وذكر البنك أن المشروع سينطلب تمويلًا إجماليًا بقيمة 200 مليون يورو مقسمة بين قرض من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 165 مليون يورو ومنح من الاتحاد الأوروبي (بشرط موافقة الاتحاد الأوروبي) بقيمة 35 مليون يورو.

البنك الأوروبي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار الشركة المصرية لنقل الكهرباء مصر منطقة خليج السويس

الاقتصاد

آخر الأخبار